mr.elsh7at
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

mr.elsh7at



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحو ( للصف الثانى الثانوى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: النحو ( للصف الثانى الثانوى )   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 5:14 pm


رابعا : النحو


لا النافية للجنس


1- الوظيفة المعنوية لها تفيد نفى صفة عن جنس كامل وليس عن شخص محدد مثل :
" لا مصرى خائن" ففى هذا المثال تجد أن المتحدث ينفى صفة الخيانة عن جنس المصريين وليس عن مصرى معين مثال آخر : " لا طالب مهمل " ففى هذا المثال تجد أن المتحدث ينفى صفة الإهمال عن جنس الطلاب وليس عن طالب معين

2- الوظيفة النحوية تعمل لا النافية للجنس عمل "إن" الناسخة أى أنها تقوم بنصب الاسم ويسمى اسما لها وبرفع الخبر ويسمى خبرا لها مثل " لا كاذب محترم" ومثل " لا مسلمين خائنون"

3- شروط عمل لا النافية للجنس تعمل لا النافية للجنس عمل إن ولكن بثلاثة شروط وهى:

* ألا يسبقها حرف جر * أن يكون اسمها نكرة * ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل

4- ماذا يحدث عند فقد شرط من هذه الشروط ؟

عند فقد شرط من هذه الشروط يلغى عمل لا وتصبح لا نافية للجنس غير عاملة أو مهملة وما بعدها نتبع فيه القواعد الآتية :

· فإذا سبقت بحرف جر : يصبح ما بعدها اسما مجرورا بحرف الجر مثل " الموتا حق بلا شك"

· وإذا كان الاسم بعدها معرفة يعرب "مبتدأ" : ويلزم بتكرارها مثل " لا الأحرار يرضون الذل ولا الشرفاء " فكلمة الأحرار تعرب مبتدأ وكلمة لا الثانية نوعها لا العاطفة وكلمة الشرفاء تعرب اسم معطوف مرفوع بالضمة

· وإذا انفصلت عن اسمها : يعرب ما بعدها حسب موقعه من الجملة ويلزم تكرارها أيضا وتسمى الثانية لا العاطفة مثل " لا بيننا مهمل ولا كسول " فكلمة مهمل تعرب مبتدأ مؤخر وبيننا شبه جملة خبر مقدم وكلمة كسول معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة



أنواع اسم لا النافية للجنس وإعرابه



* المفرد : وهو ما يكون نكره غير محددة "عامة" أى لا يأتى بعده ما يتمم مهناه زيبنى على ما ينصب به.
لاحظ الأمثلة التالية وإعراب اسم لا فيها :

- لا طالب مهمل : اسم لا مبنى على الفتح فى محل نصب لأنه مفرد

- لا طالبين مهملان : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب لأنه مفرد

- لا مسلمين ضعفاء : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب لأنه مفرد

- لا ممرضات قاسيات : اسم لا مبنى على الكسر فى محل نصب لأنه مفرد



ملاحظة : ليس المقصود بالمفرد أن يدل على واحد وإنما المقصود به أن يكون كلمة واحدة ونكرة غير محددة



* المضاف : وهو ما يأتى بعده اسم نكره يتمم معناه وتكتمل فيه شروط الإضافة وفى هذه الحالة يعتبر اسما معربا أى ينصب مباشرة مثل :

· لا طالب مهمل : اسم لا منصوب بالفتحة لأنه مضاف

· لا طالبى علم مهملان : اسم لا منصوب بالياء لأنه مضاف

· لا طالبات علم متكاسلات : اسم لا منصوب بالكسرة لأنه مضاف

· لا ذا علم بخيل به : اسم لا منصوب بالألف لأنه مضاف



* الشبيه بالمضاف : وهو ما يأتى بعده ما يتمم معناه ولكن لا تكتمل فيه شروط الإضافة وفى الغالب ما يأتى بعده جار ومجرور متعلق به أو معمولا لاسم عامل وهو من الأسماء المعربة أى ينصب مباشرة مثل :



- لا طالبا علما مهمل : اسم لا منصوب بالفتحه لأنه شبيه بالمضاف

- لا طالبين للعلم مهملان : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبيه مضاف

- لا طالبات للعلم مهملات : اسم لا منصوب بالكسرة لأنه شبيه مضاف

- لا قائلين للحق ملومون : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبيه بالمضاف



س: بين نوع اسم لا وإعرابه فى الأمثلة التالية :

- لا سائقين متهورين

- لا سائقى سيارات متهورون

- لا سائقين للسيارات متهورون



فى المثال الأول : مفرد وذلك لأنه نكرة غير محددة ويعرب : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب

فى المثال الثانى : مضاف وذلك لأنه نكره محددة واكتملت له شروط الإضافة ويعرب : اسم لا منصوب بالياء لأنه مضاف

فى المثال الثالث : شبيه بالمضاف لأنه نكرة محددة ولم تكتمل له شروط الإضافة ويعرب : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبية بالمضاف


: حذف خبر لا النافية للجنس



يجوز حذف خبر لا النافية للجنس من الكلام وذلك عندما يدل على دليل مثل قولنا " الموت حق ولا شك" فالخبر محذوف وتقديره " فى ذلك"



: دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس



قد تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ولا تؤثر فى عملها مثل : " ألا نقود معك؟ "



: ملاحظات هامة



- إذا أتى اسم لا "منونا" فهو شبيه بالمضاف مثل " لا طالبا علما مهمل"

- فى الغالب ما يكون اسم لا "مفرد" مثل "لا ريب ـ لابد ـ لا مفر ـ لا مناص ـ لاشك...."

- اسم لا يكون مبنيا إذا كان "مفردا" ويكون معربا إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو ( للصف الثانى الثانوى )   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 5:30 pm


تدريبات




إن الصفة الغالبة على البطل هى الشجاعة أما عدم الخوف هذا موضع النظر والتأمل لأن الشجاعة التغلب على الخوف وهى نقيض الجبن والضعف فلا بطل يستسلم لخوفه إن العظمة ليست (هى البطولة) لأن العظمة صفة مشاعة بين الخير والشر لا ريب ولا صفات للأبطال متغلبة عليهم إلا الشجاعة والتضحية والإيثار وكل إنسان بطل فى صفة من صفاته وفى ساعة من ساعاته فالأم ساهرة الصابرة هى آيه بطولة كريمة والمحب الذى يشفى ليسعد هو آيه أخرى فى البطولة وهكذا فالأبطال درجات وضروب فيوجد البطل الصغير والكبير والوطنى والدينى والعام



‌أ- أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة

‌ب- وردت فى العبارة لا بين نوعها وعملها فى كل اسلوب

‌ج- بين الموقع الإعرابى للجمل التى بين القوسين فى العبارة السابقة



2- بين فى العبارات التالية نوع لا وعملها مع ذكر السبب :

أ- قال تعالى : " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله "

ب- لا فى الشرق ولا فى الغرب إنسان يريد الحرب

ج- لا مقلدا للشعر مجيد

د- العلم ولا شك أساس نهضة الأمم

و- لا الكاذب محترم ولا الجبان

3- طالب علم : استخدم كلمة طالب اسما لا النافية للجنس مفردا مرة ومثنى مرة وجمعا مرة أخرى

4- وازن بين اسم لا النافية للجنس من حيث ( الإعراب – المبنى – المفرد)

5- بين نوع اسم لا وإعرابه فى المثالين التناليين : ( لا عاملين كسالى – لا ناهضين بالمسئولية مهملون)

6- بين لا العاملة وغير العاملة فيما يلى مع ذكر السبب ؟

أ- لا عليك دين وليس لك حقوق

ب- أنتم تحبون الخير ولا شك

ج- لا مؤمنا بالله يقسو قلبه

د- المؤمنون إخحوة بال جدال

7- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

- لا تغضب فالحق أحق أن يتبع ( لا نافية – لا نافية عاملة – لا ناهية – نافية غيرعاملة)

- لا يكذب إلا الجبان : لا (نافية فقط – نافية غير مؤثرة – نافية مؤثرة إعرابيا)

- لا خالد سفاح ولا ظلوم : لا (نافية للجنس – نافية ملغاة – نافية بمعنى ليس)

- لا هناك ماء ولا حياة : لا ( عاملة عمل إن – نافية غير عاملة – نافية بمعنى ليس)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الإستثناء   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 5:32 pm



أسلوب الإستثناء



مكوناته يتكون اسلوب الاستثناء من ثلاثة أجزاء وهى "المستثنى منه – أداة الاستثناء – المستثنى"

مثل : حضر الطلاب إلا محمدا

تعريف المستثنى هو اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء مخالفا لما قبلها " المستثنى منه " فى الحكم فإذا تأملت المثال السابق وجدت أن المستثنى هو محمد وقد أتى بعد أداة استثناء وهى إلا ويخالف ما قبلها الطلاب فى الحكم وهو الحضور

أدوات الإستثناء إلا – غير – سوى – خلا – عدا – حاشا



المستثنى بــإلا

وأحكامة الإعرابية




المستثنى بــ إلا له ثلاثة حالات يأتى عليها وفى كل حالة له حكم مختلف

1- الجملة التامة المثبتة : والمقصود بـ تامة أى أن مكونات الاستثناء الثلاثة موجودة والمقصود بـ المثبته أنها لم تبدأ بأداة نفى وفى هذه الحالة يكون حكم المستثنى واجب النصب أى لا يصح فيه إلا إعراب واحد مستثنى منصوب وجوبا ، مثل :

- حضر الطلاب إلا واحدا : مستثنى منصوب وجوبا بالفتحة

- قطفت الأزهار إلا زهرتين : مستثنى منصوب وجوبا بالياء

- نجح كل الطالبات إلا طالبات مهملات : مستثنى منصوب وجوبا بالكسرة

- تحدث كل المدعوين إلا أبا بكر : مستثنى منصوب وجوبا بالألف



2- الجملة التامة المنفية : وهى التى تبدأ بأداة نفى وتكتمل فيها عناصر الاستثناء الثلاثة ويتم فيها المعنى قبل أداة الاستثناء وفى هذه الحالة يصح أن يعرب ما بعد "إلا" أحد الإعرابين التاليين :

* مستثنى منصوب جوازا

* بــــدل : وفى هذه الحالة يتبع المستثنى منه رفعا أو نصبا أو جرا أمثله :

(( ما نجحت الطالبات إلا طالبة )) : مستثنى منصوب بالفتحة أو بدل مرفوع بالضمة وذلك لأن المستثنى منه "الطالبات" فاعل مرفوع

(( لم أقرأ الكتب إلا كتابين )) : مستثنى منصوب بالياء أو بدل منصوب بالياء وذلك لأن المستثنى منه "الكتب" مفعول به منصوب



ملاحظة هامة جدا فى الجملة التامة المنفية قد نضطر للإعراب واحد من الإعرابين السابقين مثل :
" ما تقدم الجنود للقتال إلا المخلصون لوطنهم " بدل مرفوع بالواو فلا يصح أن تعرب مستثنى لأن المستثنى منصوب دائما أما إذا جاءت الجملة كالتالى " ما تقدم الجنود للقتال إلا المخلصين لبلادهم " مستثنى منصوب بالياء ولا يصح فيها أن تعرب بدل لأن البدل يجب أن يتبع المستثنى منه فى الإعراب والمستثنى منه "الجنود" فاعل مرفوع وكلمة المخلصين ليست فى حالة رفع.

3- الجملة الناقصة المنفية : ويقصد بالنقصان عدم تمام المعنى قبل الأداة وعدم وجود المستثنى منه وفى هذه الحالة يعرب ما بعد إلا حسب موقعه من الجملة وحتى يسهل الإعراب عليك أن تحذف أداة النفى والاستثناء مثل :



- ما محمد إلا رسول : خبر مرفوع بالضمة

- ما على الرسول إلا البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

- ما رفع شأن الأمم إلا العلم والأخلاق : فاعل مرفوع بالضمة

- لا يستذل إلا الضعيف : نائب فاعل مرفوع بالضمة

- ما قلت إلا كلمة حق : مفعول به منصوب بالفتحة

- ما شاهدت محمدا إلا مخلصا فى عمله : حال منصوب بالفتحة

- ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين : مفعول لأجله منصوب بالفتحة

- لا تعتمد إلا على الأوفياء : جار ومجرور

- ليس لنا إلا الله : اسم ليس مؤخر مرفوع بالضمة



ملاحظة هامة جدا



أحيانا تعمل الجملة التامة المنفية معاملة الجملة الناقصة المنفية أى أن ما بعد إلا يعرب حسب موقعه من الجملة وليس بدلا أو مستثنى وذلك عندما يتوفر الشرطان التاليان :



1- أن يكون المستثنى منه مجرورا بعد حرف جر أو ظرف

2- أن يصح الاستغناء عن أداة النفى والاستثناء انظر المثال التالى " ما قرأت من الكتب إلا كتابا ":

فكلمة كتابا تعرب : مفعول به منصوب بالفتحة مع أن المستثنى منه موجود "الكتب" ولكنه مجرور بحرف الجر وأيضا يصح الاستغناء عن أداة النفى عن أداة النفى والاستثناء فنقول " قرأت من الكتب كتابا" وازن بين ما تحته خط فيما يلى :

" ما يعرب الطلاب قيمة القراءة إلا المثقفون " " ما يعرف من الطلاب قيمة القراءة إلا المثقفون " أجب بنفسك



ثانيا: المستثنى بــ

غير - سوى





1- إذا وقع المستثنى بعد : غير أو سوى يعرب مضاف إليه دائما

2- غير - سوى يأخذان فى الإعراب حكم المستثنى بــ إلا فى حالاته الثلاثة

فإذا كان الكلام تاما مثبتا : يعربان مستثنى واجب النصب مثل :

قرأت المجلات غير مجلتين " فكلمة غير مستثنى منصوب وجوبا و مجلتين مضاف إليه مجرور بالياء

وإذا كان الكلام تاما منفيا : يعربان بدلا أو مستثنى منصوب مثل :

(( فاز السباحون " غيرَ أو غيرُ " سباح )) مستثنى منصوب أو بدل مرفوع

وإذا كان الكلام ناقصا منفيا : يعربان حسب موقعهما من الجملة مثل :

" ما فاز غير سباح " فاعل مرفوع بالضمة

ملاحظة : كلمة غير تعرب بعلامات أصلية ظاهرة ، أما كلمة سوى فتعرب بعلامات أصلية مقدرة.




ثالثا : المنستثنى بــ
خلا - عدا - حاشا




· إذا جاءت هذه الأدوات مسبوقة بــ ما المصدرية ففى هذه الحالة تعتبر أفعالا ماضية وما بعدها يعرب مفعول به مثل " حضر الطلاب ما عدا محمدا " : " ما " مصدرية مبنية على السكون عدا فعل ماضى والفاعل ضمير مستتر وجوبا محمدا مفعول به منصوب بالفتحة

· إذا جاءت هذه الأدوات مجردة من ما المصدرية ففى هذه الحالة يصح إعتبارها أفعالا ماضية وما بعدها مفعول به أو إعتبارها للجر وما بعدها اسم مجرور مثل :" قرأت الكتب عدا كتابا أو كتاب "

ملاحظة : ما المصدرية لا تدخل على حاشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو ( للصف الثانى الثانوى )   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 5:57 pm


تدريبات
الإنسان البدائى هو الذى يعيش حسبما تملى عليه دوافع طبيعته باعتباره كائنا ينمو ويتحرك وليس لعمله العقلى إلا مجال ضيق والمدنية هى حياة الجماعةالإنسانية التى تقوم على إعتبار الروابط الإنسانية وحدها والإنتقال من الفردية إلى المشاركة ومن الأشخاص إلى المبادئ ومن القوة المادية إلى القيم والخلاصة أن المدنية ليست سوى حياة الطبيعة المهذبة التى التزم فيها الإنسان بالعدالة بعيدا عن كل طغيان ما عدا طغيان الأثرة ولكى تتخلص الجماعة البدائية من تناقضاتها فإن الدين والثقافة والحضارة وسائل معينة على ذلك فالدين كفيل بتكوين عادات مهذبة وبتنمية العلاقات الإنسانية غير المذمومة أما الثقافة فتتكفل بتبصير الإنسان بالحياة وتنير له الطريق لفهم المجتمع خلا السيئ منها والحضارة ما هى إلا الوسيلة الميسرة لتحقيق مستوى أرفع فى المعيشة هذه العوامل الثلاثة تمكننا من حياة تخف فيها الأثرة والبغض ويسيطر عليها حسن التفاهم والتعاون



‌أ- فى الفقرة السابقة أساليب استثنائية : استخرجها وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابى مع ذكر السبب

‌ب- أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة

‌ج- " المدنية هى حياة الجماعة الإنسانية " أجعل التعبير السابق أسلوب استثناء بإلا مرة وبغير مرة أخرى

‌د- أعرب كلمة " غير " فى الجملتين التاليتين :

"لاتتخلص الجماعة البدائية من تناقضاتها بغير الدين" "لا يخلص الجماعة البدائية من تناقضاتها غير الدين"



2- عين فى العبارات التالية المستثنى منه والأداة والمستثنى وأعربه :

· قد يهون العمر إلا ساعة وتهون الأرض إلا موضعا

· الشعراء لم يخل نظمهم من الغزل ما خلا أبا العتاهية

· فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس

· كل المصائب قد تمر على المرء فتهون غير شماتة الحساد

· بلاد العرب فى آسيا يحيط بها الماء من جميع الجهات عدا جهه واحدة



3- ضع غير مكان إلا فيما يلى واضبطها وما بعدها :

- ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون

- القراءة تفيد التلاميذ إلا المهمل

- ما تخلف الطلاب عن الإمتحان إلا طالبين



4- أعرب ما تحته خط فى الجمل التالية :

- الصائمون لا يجزيهم إلا الله - لم يحضر الأصدقاء غير محمد

- ما نجح سوى المجتهد - احترم التجار إلا الطماع

5- أعرب كلمتى ( غير – سوى) والمستثنى بهما فى الجمل التالية :

- النابهون من علماء مصر منتشرون فى بلاد العالم غير الشيوعية

- لا يعاقب سوى المهمل

- ما شاهدت من الوفود سوى وفد السعودية

- لم يخرج من المدرسة غير طالبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: اسم الفاعل   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 03, 2009 4:40 am


اسم الفاعل


أولا : تمهيد يساعد على فهم الدرس





الفعل اللازم هو الفعل الذى يكتفى برفع الفاعل ولا يتعداه لنصب المفعول به مثل " نجح الطلاب " فالفاعل "نجح" رفع فاعلا الطلاب ولم ينصب مفعولا به

الفعل المتعدى هو ما يرفع فاعلا وينصب مفعولا به وله ثلاثة أنواع وهى :



* الفعل المتعدى لواحد : وهو الفاعل الذى ينصب مفعولا به واحدا مثل "قرأت محمد الكتاب" فالفعل قرا تعدى الفاعل ونصب مفعولا به واحدا وهو "الكتاب"

* الفعل المتعدى لمفعولين : وهو الذى يتعدى الفاعل لنصب مفعولين وله نوعان :

- المتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : وهذه الأفعال هى ( رأى – علم – وجد- درى – تعلم – ألفى – خال – ظن- حسب – زعم – جعل – صير – رد – ترك – اتنخذ – حول)

- المتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : وهذه الأفعال هى ( سأل – منح – أعطى – وهب – كسا – ملك – أنال – ورث - ناول – حرم –منع)



ثانيا : الدرس ((اسم الفاعل))



تعريفــه هو اسم مشتق من فعل مبنى للمعلوم للدلاله على من صدر منه الفعل



صيـاغتـه يصاغ اسم الفاعل من الأفعال الثلاثية أو غير الثلاثية



- يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فاعل مثل : نجح – ناجدح ، قال – قائل

- يصاغ من غير الثلاثى على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر مثل " اندفع – مندفع ، استخرج – مستخرج"



ثالثا : عمل اسم الفاعل



1- قد يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبنى للمعلوم فيرفع فاعلا أو ينصب مفعولا به واحدا أو ينصب مفعولين حسب الشروط الآتيه :

2- حالات اسم الفاعل العامل لاسم الفاعل العامل حالتان وهما :

أ‌- المعرف بـ (( أل )) وفى هذه الحالة يعمل عمل الفعل بلا شروط على أن يكون بمعنى الحدث أى يحل محله مضارعه مع استقامة المعنى مثل :

- " القائل الحق شجاع " فكلمة القائل اسم فاعل عامل ومعموله الحق وإعرابه مفعول به منصوب بالفتحة

- "الله هو المانح البشر الرزق" فكلمة المانح اسم فاعل عامل حيث أنه رفع فاعلا مستترا تقديره هو وينصب مفعولا به أو وهو البشر ونصب مفعولا به ثانيا وهو الرزق

- استخرج اسم الفاعل العامل وبين معموله وإعرابه من العبارة التالية :

"هذا نهر النيل الجارى ماؤه المعطى أهله خير"

ب‌- المجرد من (ال) وفى هذه الحالة يعمل عمل الفعل ولكن بشرطين وهما :

- أن يكون زمن الجملة إما حاضرا أو مستقبلا

- أن يكون مسبوقا بمبتدأ أو نفى أو استفهام أو موصوف أو نداء أمثله :
"محمد رائع أسلوبه"


- فكلمة رائع اسم فاعل عامل مجرد من ال ومسبوقة بمبتدأ محمد ورفع فاعلا أسلوبه
" ما ناجح المهمل"


- فكلمة "ناجح" اسم فاعل عامل مجرد من ال ومسبوق بمبتدأ "محمد" ورفع فاعلا "اسلوبه"
" أبائع الفلاح القطن "


- فكلمة بائع اسم فاعل عامل مجرد من أل ومسبوق باستفهام "أ" ورفع فاعلا "الفلاح" ونصب مفعولا به "القطن"
" هذا الصديق حافظ حقوق الصداقة "


- فكلمة "حافظ " اسم فاعل عامل مجرد من أل ومسبوق بموصوف صديق ورف فاعلا مستترا تقديره هو ونصب مفعولا به حقوق
" يا قائلا الحق لا تخف "


- فكلمة "قائلا" اسم فاعل عامل مجرد من أل ومسبوق بـ نداء يا ورفع فاعلا مستترا تقديره أنت ونصب مفعولا به الحق



رابعا : ملاحظات هـامـة



· معمول اسم الفاعل يعرب فاعل أو مفعول به : وفى حالة التردد فى تحديد الإعراب الصحيح حاول أن تقدم المعمول على اسم الفاعل فإذا صح التقديم يعرب المعمول فاعل مثل : " هذا عمل رائعة آثاره "

· فمعمول اسم الفاعل : كلمة اثاره ويعرب فاعل مرفوع فيمكن أن نقول هذا عمل آثاره رائعة " وإذا لم يصح التقديم يعرب مفعول به مثل "محمد قائل الحق"

· اسم الفاعل المضاف لمعموله : قد يأتى اسم الفاعل مضافا لمعموله وفى هذه الحالة يعرب المعمول مضاف إليه من إضافه اسم الفاعل العامل لفاعله أو مفعوله مثل "الله غافر الذنب" فكلمة غافر اسم فاعل مضاف لمعموله الذنب ويعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة اسم الفاعل العامل لمفعوله

· اسم الفاعل العامل المجرد من أل المسبوق : بنفى أو استفهام يعرب مبتدأ ومعموله يسد مسد الخبرمثل " أناجح محمد؟ " فكلمة ناجح تعرب مبتدأ وكلمة محمد تعرب فاعل مرفوع بالضمة سد مسد الخبر






تدريبات






1. استخرج اسم الفاعل العامل وبين سبب العمل وأعرب معموله :



- من يكتم الشهادة فإنه آثم قلبه - الطالب مصغ عقله لشرح معلمه

- أمعطى الله كافر نعمه - ما ناجح عمله حاقد

- أعجبنى طالب عقله متفتح للحرية - القارئ القرآن متفوق لا محالة

- المقاتل عدوه مكرم من قائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: صيغ المبالغه   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 03, 2009 5:00 am


صيغ المبالغة



تعريفها هى أسماء مشتقة من أفعال مبنية للمعلوم للدلالة على المبالغة وكثرة حدوث الفعل فأنت تقوم
مثلا " ابراهيم صائم قائم" فإذا كان كثير من الصيام والقيام تقول "ابراهيم صوام قوام"

أوزانها لصيغ المبالغة أوزان قياسية وهى :



- فعال : هدام – نمام – سباح

- فعول : غفور – شكور – قئول

- مفعال : مئكال – مهذار – مفراح

- فعيل : سميع – بصير – كريم

- فعل : حذر – يقظ- فطن

- وصيغ المبالغة تشتق غالبا من الفعل الثلاثى كما فى الأمثلة السابقة وقليلا ما تأتى من الأفعال الغير ثلاثية مثل " مغوار من أغار – مقدام من أقدم – بشير من بشر – نذير من أنذر"



عمل صيغ المبالغة



1- قد تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها المبنى للمعلوم : فترفع فاعلا أو تنصب مفعولا به واحدا أو
تنصب مفعولين

2- حالات صيغ المبالغة العاملة : لصيغ المبالغة العاملة حالتان وهما :

أ‌- المعرفة بـ أل وفى هذه الحالة تعمل عمل الفعل بلا شروط على أن يكون بمعنى الحدث مثل :

" القوال الحق شجاع" فكلمة القوال صيغة مبالغة عاملة ومعمولها الحق وإعرابه مفعول به منصوب بالفتحة

" الله هو المناح البشر الرزق" فكلمة المناح صيغة مبالغة عاملة حيث أنها رفعت فاعلا مستترا تقديرة هو ونصبت مفعولا به أول وهو البشر ونصبت مفعولا به ثانيا وهو الرزق



استخرج صيغة المبالغة العاملة وبين معمولها وإعرابه من العبارة التالية :


" هذا نهر النيل العظيم فضله المعطاء أهله خيرا"


ب‌- المجردة من أل وفى هذه الحالة تعمل عمل الفعل ولكن بشرطين وهما :

- أن يكون زمن الجملة إما حاضرا أو مستقبلا

- أن تكون مسبوقة ب (( مبتدأ أو نفى أو استفهام أو موصوف أو نداء )) أمثلة
" محمد جذاب أسلوبه "


فكلمة جذاب صيغة مبالغة عاملة مجردة من أل ومسبوقة بمبتدأ محمد ورفعت فاعلا أسلوبه
" ما عطوف محمد على إخوته "


- فكلمة عطوف صيغة مبالغة عاملة مجردة من أل ومسبوقة بنفى ما ورفعت فاعلا محمد
" أبياع الفلاح القطن ؟ "


فكلمة بياع صيغة مبالغة عاملة مجردة من أل ومسبوقة باستفهام "أ" ورفعت فاعلا الفلاح ونصبت
مفعولا به القطن
" هذا صديق حفاظ حقوق الصداقة "


فكلمة حفاظ صيغة مبالغة عاملة مجردة من أل ومسبوقة بموصوف صديق ورفعت فاعلا مستترا تقديره هو ونصبت مفعولا به حقوق
" يا قوالا الحق لا تخف "


فكلمة قوال صيغة مبلالغة عاملة مجردة من أل ومسبوقة بنداء "يا" ورفعت فاعلا مستترا تقديره أنت ونصبت مفعولا به الحق



رابعا : ملاحظات هامة



1- معمول صيغ المبالغة يعرب فاعل أو مفعول به : وفى حالة التردد فى تحديد الإعراب الصحيح حاولا أن تقدم المعمول على صيغ المبالغة فإذا صح التقديم يعرب المعمول فاعل مثل "هذا عمل عظيمة آثاره" فمعمول صيغة المبالغة كلمة آثاره ويعرب فاعل مرفوع فيمكن أن نقول "هذا عمل آثاره عظيمة" وإذا لم يصح التقديم يعرب مفعول به مثل "محمد قوال الحق"

2- صيغ المبالغة المضافة لمعمولها : قد تأتنى صيغ المبالغة مضافة لمعمولها وفى هذه الحالة يعرب المعمول مضاف إليه من إضافة صيغة المبالغة العاملة لفاعلها أو مفعولها مثل " الله غفار الذنب " فكلمة غفار صيغة مبالغة مضافة لمعمولها الذنب ويعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة صيغة المبالغة العاملة لمفعولها

3- صيغ المبالغة العاملة المجردة من أل المسبوقة : بنفى أو استفهام تعرب مبتدأ ومعمولها يسد مسد الخبر مثل "أصوام محمد ؟" فكلمة صوام تعرب مبتدأ وكلمة محمد تعربق فاعل مرفوع بالضمة سد مسدالخبر









تدريبات






1. استخرج صيغ المبالغة فى الجمل التالية وزنها ثم حدد فعل كل منها :

- الصهيونى هلوع عند مواجهه العربى وجها لوجه

- المؤمن ليس مناعا للخير

- المصرى صبور شكور لا حسود ولاحقود

- العربى معوان المحتاج دائما

- الغنى المؤمن حدب على الفقير



2. استخرج صيغ المبالغة العاملة وبين سبب العمل وأعرب معمولها فيما يلى :

- لست بعلام الغيوب - المغلاق أبواب الشر فتاح خزائن الرحمة للآخرين

- القذر عمله مهان من الناس - يرضينى صديق كريم سلوكه مع أعدائه

- أمحجام الحكامن عن مواجهة الفساد؟

- ما أكول طعامة الحلال متهم فى ذمته



3. حول اسم الفاعل فيما يأتى إلى صيغة مبالغة وحدد معمولها وأعربه :

- الله راحم من عباده المؤمنين - الحاكم لسانه لا يعتذر ولا يندم

- يسعدنى الجابر عثرات الناس - ما راشد عقله يتسرع فى الحكم على الناس

- أهادرموج البحر صيفا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو ( للصف الثانى الثانوى )   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 6:30 pm


اسم المفعول




تعريفة هو اسم مشتق من من فعل مبنى للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل مثل : مقتول – مشروب – مخرج – مهتدى

صيـاغتـه يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثى أو من الفعل غير الثلاثى :



أولا صياغته من الفعل الثلاثى : يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثى على وزن مفعول مثل " رفع – مرفوع – أخذ - مأخوذ – عد – معدود " مع ملاحظة أن الفعل الأجوف والفعل الناقص نأتى باسم المفعول منها على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مفتوحة مثل " قال – مقول – باع – مبيع – قضى – مقضى – دعا –مدعو- رجا – مرجو "

ثانيا صياغته من غير الثلاثى : يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثى على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل " اهتدى – مهتدى – استمد – مستمد – انتقى – منتقى"





ملاحظة

قد يتشابه اسم الفاعل مع المفعول فى الوزن والتشكيل وفى هذه الحالة نفرق بينهما عن طريق دلالة الجملة لاحظ المثالين التاليين "محمد مختار أصدقائه بعناية – محمد مختار لتمثيل مدرسته فى أوائل الطلبة " فكلمة مختار اسم فاعل فى المثال الأول واسم مفعول فى المثال الثانى وذلك لأنها فى المثال الأول تعود على شخص صدر منه الإختيار وفى المثال الثانى تعود على شخص وقع عليه الاختيار



عمل اسم المفعول



أ‌- قد يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع نائب فاعل فقط أو يرفع نائب الفاعل وينصب مفعولا به واحدا إذا كان مشتقا من فعل متعدى وإليك أمثله توضح عمل اسم المفعول

1- المعرف بـ (( أل )) : وفى هذه الحالة يعمل عمل الفعل بلا شروط على أن يكون بمعنى الحث فعله المضارع مبنى للمجهول مثل :
" البستان المنسقة أشجاره جميل "


فكلمة المنسقة اسم مفعول عامل ومعموله أشجار وإعرابه نائب فاعل مرفوع بالضمة
" هذه المرأة هى الممنوحة حقوقها "


فكلمة الممنوحة اسم مفعول عامل حيث أنه رفع نائب فاعل مستتر تقديرة هى ونصب مفعولا به
وهو حقوقها

استخرج اسم المفعول العامل وبين معمولة وإعرابه من العبارة التالية :
" المناطق المستكشفة ثرواتها المعدنية كثيرة "


2- المجرد من أل وفى هذه الحالة يعمل عمل الفعل ولكن بشرطين وهما :

- أن يكون زمن الجملة إما حاضرا أو مستقبلا

- أن يكون مسبوقا ب (( مبتدأ أو نفى أو استفهام أو موصوف أو نداء )) أمثلة :
" محمد محمود خلقة "


فكلمة محمود اسم مفعول عامل مجرد من أل ومسبوق بمبتدأ محمد ورفع نائب فاعل خلقة
" ما محترم المهمل "


فكلمة محترم اسم مفعول عامل مجرد من أل ومسبوق بنفى ما ورفع نائب فاعل المهمل
" أمبيع القطن "


فكلمة مبيع اسم مفعول عامل مجرد من أل ومسبوق باستفهام "أ" ورفع نائب فاعل القطن
" هذا صديق مرفوعة مكانته "


فكلمة مرفوعة اسم مفعول عامل مجرد من أل ومسبوق بموصوف صديق ورفع نائب فاعل مكانته
" يا مهتدى قلبه لا تخف "


فكلمة قلبه اسم مفعول عامل مجرد من أل ومسبوف بـ نداء "يا" رفع نائب فاعل قلبه







ملاحظات هامة



1- قد يكون نائب الفاعل ضميرا مستترا مثل :" هؤلاء هم المقربون إلى الله بأعمالهم الصالحة " فاسم المفعول المقربون ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هم وعلى ذلك يكون أصل الجملة المقربون هم إلى الله

2- اسم المفعول المضاف لمعموله : قد يأتى اسم المفعول مضافا ملعموله وفى هذه الحالة يعرب المعمول مضاف إليه من إضافة اسم المفعول العامل لنائب فاعله أو لمفعوله إذا كان نائب الفاعل ضمير مستتر مثل : " هذا الرجل مغفور الذنوب " فكلمة مغفور اسم مفعول مضاف لمعموله الذنوب ويعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة اسم المفعول العامل لنائب فاعله

3- اسم المفعول العامل المجرد من أل : المسبوق بنفى أو استفهام يعرب مبتدأ ومعموله يسد مسد الخبر مثل : " أمهزوم محمد ؟ " فكلمة مهزوم تعرب مبتدأ وكلمة محمد تعرب نائب فاعل مرفوع بالضمة سد مسد الخبر






تدريبات






1. استخرج اسم المفعول العامل فيما يلى وأعرب معموله :

- المهضوم حقه كاره مجتمعه

- المصون عرضه يصون شرف وطنه

- هل معروضة السلع فى المعرض بذوق راق

- ما مهمل شئ من أمور الدين والدنيا فى كتاب الله

- الرئيس مقدر سعيه الدائب من أجل الرقى

- الشعب الفلسطينى مخضبة أرضه بدماء أبنائه

- أثنيت على كلمة مكتوب رأيها بحرية

- أغضبنى مفكر مشوش فكره

- الموقوفه أمواله على أعمال الخير يعوضه الله خيرا

- ما معان الكافر فى عمله

- هل مقوله كلمة الحق عند السلطان الجائر ؟

- الذكى مفتوح عقله لنور الحرية

- سلمت على وزير مشكور عمله



2. ضع من كل فعل فيما يلى اسم مفعول عاملا ثم أعرب معموله :

- يذاكر الدرس السهل مرات كثيرة

- يتقن العمل الصعب



3. أعرب ما يأتى إعرابا تفصيليا :

- ما مباح لحم الخنزير فى دين الاسلام

- يعجبنى مدير مكافأ جهده لتطوير مدرسته

- لدى المسلم الكثير من الخصال المحمود أثرها

- ستظل العروبة أعلامها مرفوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو ( للصف الثانى الثانوى )   النحو ( للصف الثانى الثانوى ) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 7:10 pm

fhd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
 
النحو ( للصف الثانى الثانوى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة القراءه ( الصف الثانوى العام )
» القراءه ( الثانى الإعدادى )
» قصة كفاح شعب مصر ( الثانى الإعدادى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mr.elsh7at :: المنتديات التعليميه :: المرحله الثانويه ( لغه عربيه )-
انتقل الى: