mr.elsh7at
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

mr.elsh7at



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءه ( الثانى الإعدادى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:39 pm



القراءه ( الثانى الإعدادى ) 108692062




الدرس الأول :

الصقر الذهبى


أسئلة مجابة

س1: ما هى الفترة الزمنية التى يتناولها هذا الموضوع ؟

· يتحدث الموضوع عن فترة من حياة المصريين أيام الفراعنة وخاصة رمسيس الثانى

س2 : صف لنا منظر الطبيعة فى أرض مصر فى ذلك الوقت ؟

· الشمس مشرقة تسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع النيل يسرى بين ضفتية يمنح الحياة لبلوادى وسكانه

س3: كم كان عمر رمسيس ؟ وماذا كان يفعل مع الأسد ؟

· كان يبلغ من العمر حوالى تسع سنوات وكان يلعب مع أسده ويطعمة بيديه من غير خوف

س4: ما الذى يوحى به قوله (من غير فزع ولا وجل)؟

· تعبير يدل على شجاعة رمسيس الثانى رغم صغر سنه فهو لا يخاف من الأسد

س5: ماذا كان يفعله كل من سيتى الأول والملكة تويا ؟

· كانا يرقبان طفليهما بمنتهى الحب والإعجاب

س6: ما الذى عرضة الأمير سيتى على زوجته ؟

· قال لدى فكرة للإحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس

س7: ما هى الفكرة التى أراد الملك سيتى تنفيذها ؟

· هى أن ينادى على رجال بلاطه ويأمر بإلباس التاج على رأس رمسيس الثانى ليرى جمال التاج

س8: كيف بدا رمسيس بعد أن أرتدى التاج ؟

· بدا فى أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال

س9: ما الذى أمر به الملك سيتى ؟

· أمر بألا يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته

س10: صف لنا تأثير قرار الملك سيتى على كل من الأم ورجال البلاط ؟

· كانت فرحة الأم عظيمة وكانت دهشة رجال البلاط أعظم

س11: ما الذى كان يقوم به سيتى الأول منذ أن وضع التاج على رأس ابنه ؟

· بدأ سيتى يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوب من شعبه

س12: متى تم إعلان توليه رمسيس ولاية العهد ؟

· بعد عام أصبح رمسيس قائد للفرسان والمشاة وتم إعلان أنه ولى للعهد وشريك فى الملك

س13: ما أول إختبار خاضه رمسيس ؟ وما نتيجة هذا الإختبار ؟

أو كيف أصبح رمسيس أصغر قائد للجيش عرفة الزمان ؟

· أول إختبار هو إشراك والده له فى حملات عسكرية على سوريا وبلاد النوبة

· وكانت نتيجتها : خاضها ببسالة فائقة وبذلك أصبح أصغر قائد للجيش

س14: بأى شئ أشتهر رمسيس الثانى ؟

· اشتهر فى ذلك الوقت بلقب الصقر الذهبى لجرأته وشجاعته

س15: ممن تزوج رمسيس ؟ ومتى ؟

· لما وصل رمسيس الثانى سن الشباب تزوج الجميلة نفرتارى التى بهرت بجالها كل من تقع عينه عليها

س16: متى أنفرد رمسيس الثانى بحكم مصر ؟

· فى سن العشرين أنفرد رمسيس حكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان فى مثل عمره

س17: كيف حافظ رمسيس الثانى على ملك أبيه ؟

· (1) فقد تميزت فترته بالعدل والحب لكل شعبه الذى أحبه

· (2) انتصر على الحيثيين الذين طمعوا فى مصر ورد خطرهم عن بلاده

س18: كيف تميزت فترة حكم رمسيس الثانى ؟

· فقد عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الإنتصارات التى حققها والبلاد التى فتحها فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه

س19: ما المدة التى قضاها رمسيس فى الحكم ؟ وكم كان عمره حين توفى ؟

· ظل رمسيس الثانى فى الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفى عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما




تدريبات



( لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال إن ولدى لن يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!)

أ- هات مرادف أتوقع وجمع التاج ومضاد يخلع وما المقصود بــرجال البلاط ؟

ب- للأباء دور فى حياة أبنائهم وضح ذلك من خلال الموضوع ؟

ج- متى أصبح رمسيس وليا للعهد ؟

د- كيف أصبح رمسيس أصغر قائد للجيش عرفة الزمان ؟





عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:43 pm

الدرس الثانى :
أمنية تحققت




أسئلة مجابة

س1: لماذا وقف حاكم مصر أحمد بن طولون فى شرفة قصره ؟
· ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التى بناها
س2: ما هو مكان مدينة القطائع اليوم ؟
· كانت فى موضوع قلعة صلاح الدين الآن
س3: لماذا دخل حاجب القصر مهللا فى سعادة ؟
· ليبشر الملك بأن زوجته مياس وضعت صبيا كالبدر
س4: لماذا انتفض الملك فى سعادة رغم أنه لم يكن ابنه الأول أو الأخير ؟
· لأنه ولد فى السنه نفسها التى تولى فيها أمور الحكم فى مصر
س5: كيف كان أحمد بن طولون يربى ابنه خماروية ؟
· كان ينشئة تنشئة عسكرية فتعلم فى حداثه سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س6: ما هى الصفات التى منحتها الطبيعة لخماروية لكى يزداد هيبة ؟
· فقد كان طويل القامة عريض المنكبين قويا جسورا ذا قلب متوهج ولذلك أصبح له سطوة وهيبة فى قلوب الجميع
س7: دلل على براعة خماروية فى فنون القتال رغم حداثه سنه ؟
· فقد شاهده والده والقاضى ابن قتيبة وهو مع مدربه الذى يدربه على القتال وسمعا صراخ مدربه حيث تمكن خمارويه فى خفة بارعة من أن يوجه السيف إلى عنق مدربه
س8: ماذا قال أحمد ابن طولون للقاضى الفاضل بشأن ابنه ؟
· قال إننى أفكر فى أمر ولاية العهد سوف اجعلها لخماروية
س9: لماذا أخبر ابن طولون ابن قتيبية بهذا الأمر ؟
· لأنه أقرب إنسان له ويجب أن يكون كذلك مع خماروية
س10: متى تولى خماروية حكم مصر ؟
· تولى خماروية حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره
س11: ما تأتى تولية خماروية حكم مصر على الخليفة العباسى الموفق ؟
· ثارت أطماعه وقرر أن يرسل إليه جيشا ضخما ليخلعه عن الحكم وكان هذا أول إختبار حقيقى له
س12: كيف تصدى خمارويه للخليفة العباسى ؟
· أعد جيشه وخرج على الفور لملاقاه جيش الخليفة

س13: أين التقى الجيشان ؟
· قرب مدينة الرملة بفلسطين
س14: الحرب خدعة وضح ذلك فى ضوء ما فعلة خماروية مع العباسيين ؟
· لجأ خماروية إلى خداع العباسيين بأن سرت إشاعة بقتله فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر فانقض عليهم خماروية بجزء كبير من جيشه محققا انتصارا باهرا
س15: ما نتيجة هذا الإنتصار ؟
· ثبت هذا الإنتصار الساحق أقدام خماروية فى الحكم
س16: صف أحوال مصر فى عهد خماروية ؟
· شهدت مصر فى عهده ازدهارا كبيرا وشعر الناس بالأمان فى حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر وكان يشارك شعبه فى أعياده واحتفالاته فيذهب إلى الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة لا سيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا إلى نفسه
س17: ما الذى أثبته خمارويه للناس ؟
· أثبت خماروية أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم وإنما على شخصيتهم وأفعالهم


تدريبات

( بشرى يا مولاى لقد وضعت مولاتى الأميرة مياس صبيا كالبدر ليله تمامه انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير )
‌أ- هات مرادف بشرى ومضاد السعادة وجمع مولوده
‌ب- لم فرح أحمد بن طولون بمولد ابنه خمارويه ؟
‌ج- ما أهم الصفات التى تميز بها خمارويه منذ صغره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:49 pm

الدرس الثالث :
جوائـز عـالميــة




أسئلة مجابة

س1: بأى شئ يحتفل العالم كل عام ؟
· يحتفل العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين فى الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية
س2: أذكر أمثلة لهذه الجوائز ؟
· من هذه الجوائز جائزة نوبل وجائزة بوليتزر وجائزة كفافيس وغيرها



أولا : جائزة نوبل
س3: لماذا أحس نوبل بالألم ؟
· أخترع السويدى ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه فى الحروب والدمار فأحس نوبل بالألم
س4: ما الذى قرره نوبل بعد اساءة استخدام الديناميت ؟
· قرر أن يوصى باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية لأفضل انجاز فى مجالات السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد
س5: متى بدأ تقديم أول جوائز نوبل ؟
· بدأ تقديم جوائز نوبل لأول مرة عام 1901م فى يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل فى العاشر من ديسمبر
س6: كان لعلماء وأدباء مصر نصيب من هذه الجائزة اذكر أهم العلماء المصريين ؟
· وكان لمصر نصيبها من الجائزة حيث حصل أربعة من المصريين عليها الأول هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات والثانى هو الأديب العالمى نجيب محفوظ والثالث هو العالم الأستاذ الدكتور أحمد زويل والرابع هو الدكتور محمد البرادعى
س7: فى أى مجال حصل الرئيس السادات على جائزة نوبل ؟
· حصل الرئيس السادات على جائزة نوبل فى مجال السلام عام 1978م
س8: فى أى مجال حصل الأديب نجيب محفوظ على جائزة نوبل ؟
· حصل الأديب نجيب محفوظ على جائزة نوبل مجال الأدب عام 1988م وذلك عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التى تزيد عن الخمسين
س9: فى أى مجال حصل العالم زويل على جائزة نوبل ؟
· حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل فى مجال الكمياء عام 1999 م وذلك لأختراعه كاميرا تقوم بتصوير عملية التفاعل الكميائى فى جزء واحد على ألف مليون من الثانية الواحدة الفيمتوثانية
س10: فى أى مجال حصل الدكتور البرادعى على جائزة نوبل ؟
· فى مجال السلام العالمى وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهودة فى حفظ الأمن والسلام الدولى

ثانيا : جائزة بوليتيزر

س11: ممن تمنح بوليتيزر ؟ وفى أى المجالات تمنح ؟
· تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك فى مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك فى شهر مايو منذ سنة 1917م
س12: لم تسمى جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
· وتسمى الجائزة بهذا الاسم نسبه إلى رائد الصحافة الأمريكى جوزيف بوليتزر الممول الأصلى لها
س13: ما هو عدد الجوائز الممنوحة سنويا ؟
· يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا إلى واحد وعشرين جائزة
س14: حدد نصيب كل من الصحافة والأدب والموسيقى من هذه الجوائز ؟
· منها أربعة عشرة جائزة فى مجال الصحافة وست فى مجال الآداب وواحدة فى الموسيقى إضافة إلى أربع منح فى مجالات متعددة

ثالثا : جائزة كفافيس الدولية :

س15: لماذا سميت جائزة كفافيس الدولية بهذا الاسم ؟
· سميت بهذا الاسم نسبة إلى لقب الشاعر العالمى اليونانى كفافيس
س16: من كفافيس؟
· شاعر عالمى يونانى عاش فى مدينى الاسكندرية منذ مولده حتى وفاته
س17: لمن تمنح هذه الجائزة ؟
· تمنح هذه الجائزة للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين
س18: متى بدأ تسليم أول جائزة ؟
· بدأت الجائزة عام 1990م
س19: ما الهدف من جائزة كفافيس ؟
· بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان
س20: اذكر أمثلة للأدباء والكتاب المصريين الذين حصلوا على هذه الجائزة ؟
· وقد حصل على الجائزة نجيب محفوظ فى عيد ميلاده الثانى والتسعين كما حصل عليها من الكتاب المعاصرين فاروق شوشة وسيد حجابق وابراهيم أصلان ورضوى عاشور وسحر الموجى وبهاء طاهر


تدريبات

( يحتفى العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين فى الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية ومن هذه الجوائز جائزة نوبل – جائزة بوليتزر – جائزة كفافيس وغيرها )
أ‌- هات مرادف يحتفى ومضاد العديد ومفرد المتميزين – المبدعين
ب‌- ما الهدف الأساسى لاختراع الفريد نوبل للديناميت ؟ ومتى تم اختراعه ؟
ج- لماذا شعر الفريد نوبل بالألم بعد اختراعه الديناميت ؟
د- ما القرار الذى اتخذه ألفريد نوبل بعد اساءة استخدام الديناميت ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:53 pm

الدرس الرابع :
جوائز مصرية وعربية




أسئلة مجابة

س1: بأى شئ يحظى أدباؤنا ومفكرينا ؟ ولماذا ؟
· يحظى الأدباء والمفكرون فى مصر والعالم العربى باهتمام كبير تقديرا لجهودهم فى خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها
س2: اذكر أهم أنواع الجوائز العربية ومجالاتها ؟
· تتنوع الجوائز العربية فى مجال الأدب فمنها جائزة الملك فيصل وجائزة الشيخ زايد وجائزة الدولة التقديرية وجائزة نجيب محفوظ وغيرها

أولا : جائزة الملك فيصل فى المملكة العربية السعودية

س3: فى أى المجالات تمنح جائزة الملك فيصل ؟
· تمنح باسم الراحل الملك فيصل فى مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم
س4:متى منحت الجائزة لأول مرة ؟
· قد منحت الجائزة أول مرة عام 1979م
س5: لماذا يعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل ؟
· يعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل فقد حصل عليها العالم المصرى أحمد زويل ثم بعدها حصل على جائزة نوبل
س6: اذكر أهم من حصل على جائزة الملك فيصل من علماؤنا المصريين ؟
· حصل عشرات من المصريين على جائزة الملك فيصل ومنهم الدكتور عبدالقادر القط وعائشة عبدالرحمن ويحيى حقى وعبدالتواب يوسف فى مجال الآداب والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقى عبدالسلام ضيف الدراسات الإسلامية

ثانيا : جائزة الشيخ زايد فى الإمارات العربية المتحدة

س7: لماذا تم تخصيص جائزة باسم الشيخ زايد ؟
· تمنح باسم الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتقديرا لمكانته ودورة فى التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان
س8: لمن تمنح جائزة الشيخ زايد ؟
· ويتم منحها سنويا للمبدعين من المفكرين والناشرين عن إسهاماتهم فى إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية

س9: اذكر أهم المجالات التى تمنح من أجلها جائزة الشيخ زايد ؟
· تتنوع مجالاتها بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية فى المجال الثقافى والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية
س10: اذكر أهم ما حصلت عليه مصر من جوائز الشيخ زايد ؟
· وقد حصدت مصر عددا من هذه الجوائز منذ إطلاقها عام 2007 فقد حصل عليها سعد مصلوح فى فرع الترجمة وجمال الغيطانى فى فرع الأدب وامهر راضى فى فرع الفنون

ثالثا : جائزة الدولة التقديرية فى مصر

س11: لمن تمنح جائزة الدولة التشجيعية ؟
· تمنحها الحكومة المصرية منذ عام 1989م حتى الآن لأبنائها من المبدعين والمتفوقين وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المصريين المعروفين
س12: اذكر أهم من حصل على جائزة الدولة التشجيعية ؟
· منهم العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رامى وعائشة عبدالرحمن وشكرى عياد
س13: من هو أول من حصل على هذه الجائزة ؟
· كان عميد الأدب العربى طه حسين أول الحاصلين عليها

رابعا : جائزة نجيب محفوظ فى مصر

س14: متى نشأت هذه الجائزة ؟ ومتى توزع ؟ ولماذا ؟
· أنشئت عام 1996م ويتم توزيعها على الفائزين يوم الحادى عشرمن ديسمبر كل عام وهو يوم ميلاد الراحل الأديب العالمى نجيب محفوظ
س15: لماذا تعد جائزة نجيب محفوظ شديدة التخصص ؟
· تعتبر هذه الجائزة أساسية فى دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة حيث يتم منحها لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا


تدريبات

( يحظى الأدباءوالمفكرون فى مصر والعالم العربى باهتمام كبير تقديرا لجهودهم فى خدمة الثقافة العربية والإرتقاءبها )
أ‌- هات مرادف يحظى ومفرد الأدباء- المفكرون وجمع العالم ومضاد الإرتقاء
ب‌- اااذكر أهم الجوائز العربية فى مجال الأدب ؟
ج- فى أى المجالات تمنح جائزة الملك فيصل ؟
د- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
- الطب والعلوم تختص بهما فقط جائزة ( الملك فيصل – الشيخ زايد – نجيب محفوظ- كل ما سبق )
- مجال الرواية تمنحه جائزة ( نجيب محفوظ – الدولة التقديرية – سوزان مبارك – كل ما سبق)
- حصل جمال الغيطانى على جائزة ( الملك فيصل – الشيخ زايد – نجيب محفوظ – الثانية والثالثة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:57 pm

الدرس الخامس :
لـو أننـى ضابـط شرطـة




أسئلة مجابة

س1: أين دخل الأستاذ أحمد ؟ وماذا فعل ؟
· دخل الأستاذ أحمد إلى الفصل حيا تلاميذه مبتسما رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر
س2: ما هو سر سعادة وابتسامة التلاميذ ؟
· فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعى من أجل مصر
س3: ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه ؟
· أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلا ها هى ثم أضاف سوف تجدون فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة
س4: من الطلاب وقع عليه الاختيار ؟ وماذا وجد فى الورقى ؟
· وقع الإختيار على مصطفى وسحب ورقة ووجد فيها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
س5: كيف أجاب مصطفى على السؤال ؟
· صمت برهه ثم قال لجعلت الناس سواء أمام القانون دون تمييز أرد الحقوق إلى أصحابها أحاسب كل من يرتكب الجرائم أحاول منع حدوث الجريمة
س6: ما السؤال الذى وجهه محمد إلى مصطفى ؟
· إذا مثل أمامك متهم فما موقفك
س7: بم أجاب مصطفى على سؤال محمد ؟
· المتهم برئ حتى تثبت إدانته
س8: كيف سيتعامل مصطفى مع المتهم إذا ثبتت إدانته ؟ وما موقف المجتمع منه ؟
· إذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه انسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة
س9: ما السؤال الذى وجهه أيمن لمصطفى ؟
· هل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر ؟
س10: بم رد مصطفى على سؤال أيمن ؟ ولماذا ؟
· قال أنه سيعامل الجمهور بكل إحترام وتقديروالسبب أن ظروف عمله ساقته إلى أن يرعى شئون الناس الذين يحتاجون إليه فهو لا يحب أن يعاملة أحد بجفاء وتكبر وما لا يرضاه لنفسه لا يقبلة لغيره
س11: ما السؤال الذى طرحتة إيمان على مصطفى ؟
· وما رأيك فى ضابط يستغل سلطتة لتحقيقمنفعة شخصية له ؟

س12: وكيف اعتبر مصطفى الضابط الذى يستغل منصبه ؟
· هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبة المجتمع
س13: كيف عبر التلاميذ عن رضاهم على إجابات مصطفى ؟
· صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجابته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (( لقد أجدت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة ))
س14: بم وصف الأستاذ أحمد أسئلة التلاميذ ؟
· قال لهم وأنتم أيها الأعضاء أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعا وأعلن نهاية جلستنا اليوم
س15: لماذا علت الضحكة كل الوجوه بعد انتهاء البرلمان ؟
· لأن إيمان قالت محيية مصطفى (( كل شئ على ما يرام يا حضرة الضابط ))
س16: اذكر أهم صفات الضابط الناجح كما فهمت من الموضوع ؟
1- أن يعامل الناس سواء أمام القانون ولا يفرق بينهم
2- يرد الحقوق لأصحابها
3- محاسبة من يرتكب الجريمة
4- محاولة منع الجريمة بقدر المستطاع
5- أن يتعامل مع المتهم على أنه برئ حتى تثبت إدانته
6- أن يتعامل مع المدان معاملة طيبة بدون تجاوز
7- أن يراعى شئون الناس بكل إحترام وتقدير ودون تكبر
8- عدم استغلال الضابط لسلطته لتحقيق منفعة شخصية



تدريبات

(( دخل الأستاذ أحمد إلى الفصل حيا تلاميذه مبتسما رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال الأستاذ أعرف سر ابتسامتكم هذه))
أ‌- هات مرادف حيا ومضاد دخل ــ رد وجمع سر ؟
ب‌- ما اسم برلمان الفصل ؟
ج‌- ما الوظيفة التى كان على مصطفى تمثيل القيام بها ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:04 pm



الدرس السادس :
لو أننى رئيس حى




أسئلة مجابة



س1: كيف بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية ؟

ج- بدأت بإعجاب الأستاذ أحمد عن دور مصطفى حين مثل ضابط شرطة حيث كان أكثر من رائع كما أنه أجاب عن الأسئلة بشكل طيب

س2: من الذى رشح نفسه فى المرة الثانية لسحب الورقة ؟

ج- أيمن هو الذى رفع يده فأوما الأستاذ أحمد برأسه موافقا سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها

س3: ماذا وجد أيمن فى هذه الورقة من أسئلة ؟

ج- وجد سؤال من أجل مصر لو أنك رئيس حى من الأحياء ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟

س4: كم من الوقت استغرق أيمن فى التفكير ؟ ولماذا ؟

ج- سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه كان يجمع معلومات عن المهنة

س5: كيف بدأ أيمن وظيفته كرئيس حى ؟

ج- قربر أن يؤدى ما عليه من واجبات وأن يكون أول إهتماماته هو فوز الحى بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها

س6: سأل مصطفى أيمن عن الإحتياجات الأساسية لسكان الحى بماذا أجابه أيمن ؟

ج- قال ليس هناك تعارض بين نظافة الحى وتجميلة وبين ضمان توافر الإحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربى دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحى

س7: هل يستطيع أيمن أن يقوم بكل ذلك لوحده ؟

ج- لا لابد من وجود تعاون بين من يعملون معه فى رئاسة الحى وبين سكان الحى أنفسهم بالإضافة إلى توعيتهم

س8: لو كنت رئيسا للحى وتعرضت لرشوة كيف سوف تتصرف ؟

ج- لابد أن أبلغ المسئولين لكى يلقى جزاؤه الرادع لأنه يرتكب خطأ فى حق المجتمع

س9: كيف وجهت إيمان أيمن فى شأن الرشوة ؟

ج قالت ضاحكة يمكنك أن تخطر الضابط مصطفى بذلك

س10: ما هو اهم ما ينبغى لرئيس الحى أن يقوم به ؟ ولماذا ؟

ج‌- هو تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحى المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء والفقراء للعمل من أجل صالح الحى

س11: ما موقف التلاميذ مما قاله أيمن فى نهاية الجلسة ؟

ج- صفقوا جميعا وأصدر الأستاذ أيمن تعليماته بكتابة محضر الجلسة

س12: كيف انتهت الجلسة ؟

ج- انتهت الجلسة بسعادة طاغية تسرى فى كل جوانح التلاميذ




س13: وضح أهم الأعمال التى يجب أن يقوم بها كل رئيس حى ؟

1- الحفاظ على نظافة وتجميل الحى

2- توفير الإحتياجات الأساسية ماء نظيف – عدم انقطاع التيار الكهربى – سلامة شبكة الصرف الصحى

3- لابد من توعية سكان الحى بدورهم

4- إبلاغ المسئولين عن كل فساد كالرشوة أو السرقة

5- تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحى مسلمين ومسيحيين أغنياءوفقراء





تدريبات



((حان يوم الخميس التالى بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية دخلنا الفصل وما هى إلا لحظات وقد أطل علينا الأستاذ أحمد بابتسامته المعهودة قمنا بتحيتة رد علينا التحية وبدأت وقائع الجلسة))

‌أ- هات مرادف البرلمان – المعهودة ومفرد لحظات – وقائع وجمع الجلسة

‌ب- من الذى رشح نفسه لسحب الورقة هذه المرة ؟ وماذا وجد بها من أسئلة ؟

‌ج- لماذا سكت أيمن دقيقتين قبل الإجابة ؟

‌د- ما هى أول أهتمامات أيمن كرئيس حى ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:14 pm

الدرس السابع :
منتصــر ومجــاهد




أسئلة مجابة

س1: متى كانت الطائرة المصرية تطير ؟
ج- عندما كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول
س2: من هما قائدا الطائرة ؟ وكيف كانت تطير الطائرة ؟
ج- كان يقودها طيار مصرى اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد وكتانت تطير بأقصى سرعة لها كأنها فى سباق مع الزمن
س3: ما الكارثة المدوية التى حلت بمصر ؟
ج- الكارثة هى تدمير العدو معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو
س4: لماذا كانت الطائرة المصرية تطير بسرعة ؟
ج- كان كل هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو آيه خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء


س5: كيف أصيبت الطائرة المصرية ؟
ج- شاهد كل من منتصر ومجاهد رتلا من مدرعات العدو دمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التى وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة

س6: ما الذى حدث لكل من الطائرة ومجاهد ومنتصر بعد إصابة الطائرة ؟
ج- أصيب مجاهد أصابة بالغة هبط بمظلته فى أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التى اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف
س7: ما المشهد الذى لم ينساه منتصر طوال حياته ؟
ج- عندما رأى منتصر مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس فى جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه
س8: توقع منتصر ماذا حدث بعد ذلك فما هو ؟
ج- توقع منتصر ماذا حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد
س9: متى راح منتصر فى غيبوبة ؟
ج- كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967م وبعدها راح منتصر فى غيبوبة عميقة
س10: كيف أفاق منتصر من غيبوبته ؟
ج- آفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه فى خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا (حمدا لله على سلامتك يا ولدى أخبرنا كطيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟
س11: كيف عرف البدو ما حدث لهما ؟
ج- حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينية عندما تذكر زميلة مجاهد
س12: ما الذى قاله الشيخ لمنتصر بعد أن حكى قصته ؟
ج- قال الشيخ لابأس يا بنى لقد احتلت اسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك
س13: ما المدة ىالتى قضاها منتصر مع البدو ؟
ج- أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة
س14: ما العمل الذى كان يقوم به منتصر مع البدو ؟
ج- كان يرعى الغنم طوال النهار ويبيت فى الخيمة
س15: ما الذى كان يشغل بال منتصر ؟
ج-لم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن
س16: لما كان منتصر يعانى من أزمة نفسيه حادة ؟
ج- كان منتصر يعانى من أزمة نفسيه حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤة يقين بقرب عودته
س17: وما الذى كان يحزنه ؟
ج- كان يحزنه مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميلة مجاهد


تدريبات

(( الشمس تميل نحو الغروب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة مصرية مقاتلة يقودها طيار مصرى اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها فى سباق مع الزمن ))
‌أ- هات مرادف تستحث ومضاد المظلم جمع الشمس فى جمل من تعبيرك
‌ب- ما الذى قام به العدو وسبب لمصر كارثة ؟
‌ج- لماذا كان كلا من مجاهد ومنتصر يسرعان بالطائرة ؟
‌د- ما النصر الذى حققه الطياران على العدو ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثامن   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:19 pm



الدرس الثامن :
طيار ومقاتل مرة أخرى




أسئلة مجابة



س1: كم من الوقت مضاه منتصر مع البدو ؟

ج- مضى منتصر مع البدو عشرة أشهر

س2: ما الخبر السعيد الذى قاله الشيخ راغب لمنتصر ؟

ج- ذات مساءدخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناه

س3: ما الوقت الذى حدده الشيخ لتنفيذ تهريبه ؟ ولماذا ؟

ج- قال الشيخ مبتسما (( بعد ثلاثة أيام عندما يختفى القمر حتى لا يستدل علينا العدو بسهولة ))

س4: ماذا طلب الشيخ راغب من منتصر عند وداعه ؟

ج- قال الشيخ راغب ((كم يعر علينا فراقك يا بنى وعليك أن تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى ))

س5: ما الأمل الذى كان يرجوه الشيخ راغب من منتصر عند عودته ؟

ج- كان يتمنى عند عودته يكون قد ثأر لبلده ولنفسه ولصديقه مجاهد

س6: ما هو شعور منتصر بعد طلب الشيخ النصر منه ؟

ج- قال منتصر : وقد أغرورقت عيناه بالدموةع لن أنسى طوال حياتى ما فعلتموه معى وسوف نلتقى مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت سيناء من دنيس الأعداء

س7: ما الخطة التى أعدها الشيخ راغب لهروب منتصر ؟

ج- سار منتصر بصحبة دليل حتى وصلا إلى نفقسرى تقابلا فيه مع أحد رجال الضفادع البشريين الذى كانت معه ملابس أخرى ليرتديها منتصر كضفدع بشرى وبدأ الإثنان السباحة




س8: متى علم منتصر أن رحلة العودة إلى سيناء قد بدأت ؟

ج- بعد أن وصل منتصر ورفيقة إلى الشاطئ الآخر للقناه أدرك منتصر أن رحلة العودة إلى سيناء قد بدأت بعد ان انتهت رحلة العودة إلى الأهل

س9: كم من الوثت أمضى منتصر فى المستشفى ؟ وما تأثير ذلك عليه ؟

ج- قضى منتصر حوالى خمسة أشهر فى مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه النفسى وأصبح أكثر استعدادا للعودة للخدمة مرة أخرى

س10 : كان لمنتصر اثنين من الأعداء من هما ؟

ج-العدو الغاصب والذئب القاتل

س11: ما الإختلاف الذة وجده منتصر عندما عاد إلى وحدته ؟

ج- عندما عاد منتصر إلى وحدته القتالية وجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميعع أكثر إلتزاما وأكثر جدية فى التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف

س12: ما الشئ الذى لفت انتباه منتصر ؟

ج- لفت انتباهه نبرة الثقة والايمان التى يتحدث بها الجميع عن حقهم الذى لابد أن يستردوه وعن نصره الله لهم

س13: كم المدة التى قضاها منتصر فى التدريب ؟

ج- خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل

س14: ما الذى كان يشعر به منتصر أثناء سنوات التدريب ؟

ج- كان منتصر يشعر فى كل يوم منها بأن روح الإنتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره





تدريبات



(( مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناه ))

‌أ- هات مرادف مضت ومضاد مساء وجمع الضفة

‌ب- ما الموعد المحدد لهروب منتصر ؟ ولماذا؟

‌ج- ما الذى تمناه الشيخ راغب من منتصر ؟

‌د- كان لكلام الشيخ راغب تأثير كبير على منتصر ما هو ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

القراءه ( الثانى الإعدادى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه ( الثانى الإعدادى )   القراءه ( الثانى الإعدادى ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:30 pm

الدرس التاسع :
قرص الشمس




أسئلة مجابة

س1: متى خرج المارد المصرى ؟ ومن أين خرج؟
ج- عندما كانت الساعة تقارب الثانية ظهرا يوم السادس من أكتوبر وعلى غير إنتظار خرج المارد المصرى من قمقمه
س2: ما الذى كان يمثله هجوم الجيش المصرى بالنسبة للعالم؟
ج- كان خروج الجيش المصرى فى هذا التوقيت محطما كل القيود ومتفوقا على كل التوقعات
س3: وضح دور الطيران المصرى فى هذه المعركة ؟
ج- حيث انطلقت نسور الجو تعبر القناه وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعة
س4: وضح دور جنودنا البواسل فى هذه المعركة ؟ وما تأثير ذبلك على العدو ؟
ج- شرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العد وفر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس
س5: وضح دور منتصر فى هذه المعركة ؟
ج- كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته
س6: كيف شبه لنا الكاتب طلقات منتصر ؟ ولماذا ؟
ج- كانت كل طلقة يطلقها كأنه يبحث عن الذئب الذى احتل الوطن واغتصب الأرض كانت الذئاب التى تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذى افترس صديقة الشهيد مجاهد
س7: كم من الوقت استغرق النصر ؟
ج- فى غضون ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء
س8: متى استأذن منتصر من قائدة ؟ ولماذا ؟
ج- بعد الإنتصار بأسبوع استأذن منتصر من قائدة لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست
س9: ما المهمة الخاصة التى أراد منتصر القيام بها ؟
ج- هى أن يقتل الذئب الذى افترس صديقه مجاهد
س10: كيف نفذ منتصر هذه المهمة ؟
ج- قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ذاكرته حتى ظهرت له المنطقة التى سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقة بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ولمح الكهف الذى أخبا به من قبل وجلس خلف تل رملى منتظر قدوم الذئب
س11: ما اللحظة التى ظهر فيها الذئب ؟
ج- كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التى تشبه القوس على جبهته من خلف الوادى تصحبه مجموعة من الذئاب



س12: ما اللحظة الحاسمة التى قتل فيها منتصر الذئب ؟
ج- استعد منتصر رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس الأحمر كما فعل أول مرة ثم خفضها وفى اللحظة ذاتها انطلقت رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب معلنه أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى
س13: ما شعور منتصر بعد قتله الذئب ؟
ج- وقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة يرحمك الله يا مجاهد
س14: ما الذى تخيله منتصر بعد قتل الذئب ؟
ج- خيل إليه أنه يرى ابتسامه على قرص الشمس الأحمر
س15: هل ترى مغزى من تسميه الكاتب منتصر بهذا الإسم ؟
ج- نعم فالاسم له دلالته بالنسبة للكاتب فقد حقق منتصر النصر مرتين :
- الأولى : عندما شارك فى حرب أكتوبر وحقق النصر على العدو
- الثانية : عندما ذهب للذئب وقتلة
س16: كيفق توافرت فى هذا الموضوع عناصر القصة القصيرة ؟
ج- حيث نجد فيها جميع عناصر القصة القصيرة من :
- المكان : وهو أرض سيناء
- الزمان : الفترة ما بين 1967 النكسة وبين 1973 الإنتصار
- الشخصيات : منتصر – مجاهد – الشيخ راغب والعدو الاسرائيلى
- العقده : وهى هزيمة مصر فى حرب 1967 وكيف يمكن تحويل النصر إلى هزيمة
- المغزى (الهدف) : عدم الاستسلام للهزيمة والإجتهاد فى تحقيق النصر


تدريبات

(( الصمت يلف المكان الساعة تقارب الثانية ظهرا وعلى غير إنتظار خرج المارد المصرى من قمقمه محطما كل القيود ومتفوقا على كل التوقعات انطلقت نسور الجو ))
‌أ- هات مرادف يلف ومضاد الصمت وجمع المارد
‌ب- إلى أين أنطلق نسور الجو ؟ ولماذا ؟
‌ج- وضح دور منتصر فى هذه المعركة ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsh7at.rigala.net
 
القراءه ( الثانى الإعدادى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة كفاح شعب مصر ( الثانى الإعدادى )
» مذكرة القراءه ( الصف الثانوى العام )
» النحو ( للصف الثانى الثانوى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mr.elsh7at :: المنتديات التعليميه :: المرحله الإعداديه ( لغه عربيه )-
انتقل الى: